تحميل برامج مجانية - بث مباشر - تردد القنوات - برامج اندرويد - برامج ايفون - منوعات

اعلانات - Advertisement


تسوس الأسنان وطرق علاجها 2022

تسوس الأسنان هو تعفن للأسنان بالكامل أو أجزاء منها، وقد يصل الأمر إلي حدوث ثقوب صغيرة أو كبيرة حسب حالة الشخص المصاب، يعتبر تسوس الأسنان حالة منتشرة بين جميع سكان العالم، حيث يصنف من أكثر المشكلات الصحية آلماً، وهو موجود بين الأطفال والصغار بشكل أكبر عن الكبار، فكلاً منا يحتوي علي أسنان بداخل فمه ويجب عليه الحفاظ عليها من التسوس حتي لا تسبب له آلماً كبيراً وإلتهابات شديدة، وقد يصل به الأمر إلي فقدان بعض الأسنان أو مضاعفات أخري، يجب علي كل شخص منا تنظيف أسنانه بشكل دقيق وغسلها يومياً بشكل منتظم، سواء تنظيفها عن طريق خيط أسنان او المعجون أو مسواك شخصي، فيجب استعمال تلك الطرق لتنظيف الأسنان بشكل دائم حتي لا يصل الإنسان إلي ضرر جسيم ينتج عنه أضرار شديدة، فتعتبر طريقة فعالة للوقاية من تسوس وتعفن الأسنان،لذلك سنتعرف خلال هذا المقال علي تسوس الأسنان وطرق علاجها 2022.

تسوس الأسنان وطرق علاجها 2022
تسوس الأسنان وطرق علاجها 2022

مراحل تسوس الأسنان وطرق علاجها 2022

يحتوي فم الإنسان مثل العديد من الأعضاء الأخري في الجسم علي الكثير من الجراثيم والبكتيريا المختلفة، وتنمو هذه البكتيريا وتتكاثر في بيئات مختلفة التي تتواجد بها النشويات والسكريات المختلفة، وتسمي أيضا بالكربوهيدرات المخمرة، في حالة عدم غسل الأسنان وتنظيفها تتحول هذه الكربوهيدرات إلي أحماض في خلال 20 دقيقة لا أكثر، فالجراثيم او البكتيريا او جزيئات الطعام تكون طبقة لزجة تغطي الأسنان، ويمكن الإحساس بهذه الطبقة عند وضع اللسان علي الأسنان وتكون هذه الطبقة إلي حد ما خشنة خصوصاً علي طول خط اللثة، وسنشرح لكم الآن مراحل تسوس الأسنان بالتفصيل:

1- إن الطبقة الصلبة في سن الإنسان تسمي المينا، فالأحماض التي تتكون علي الأسنان تهاجم المعادن الموجودة في هذه الطبقة الخارجية التي تغطي الأسنان، إذا حدث تآكل في طبقة المينا قد يحدث ثقوب فيها وبالتالي يحدث تعفن للأسنان.

2- وبالتالي إذا حدث تآكل في طبقة المينا، يستطيع التعفن أو التسوس أن يصل إلي الطبقة التالية من السن، وتعتبر هذه الطبقة هي الطبقة الوسطى والتي تسمي بالعاج وتعتبر أقل تحمل وأقل مرونة عن طبقة المينا وأقل قدرة علي مقاومة البكتيريا والتسوس أيضا عنها.

3- إذا وصل التعفن إلي هذه المرحلة تزداد سرعة تسوس السن بالتدريج وإذا استمر هذا الأمر ستتوغل البكتيريا والأحماض إلي الطبقات الأخري حتي تصل إلي الطبقة الداخلية من السن والتي تسمي طبقة لبّ السن مما يسبب إلتهاب في السن.

4- في مراحل متقدمة من تسوس الأسنان يشعر المصاب بحساسية وآلام شديدة جداً لأن تسوس الأسنان يصل إلي تلك العظمة التي تحمل السن وذلك في مراحل متقدمة جداً من التسوس.

5- يقوم جسم الإنسان بإرسال خلايا دم بيضاء لمهاجمة هذه الجراثيم ومقاومة الإلتهاب الناشئ، لذلك قد ينشأ الخراج في الأسنان لأن تسوس الأسنان يستغرق وقتاً إلي حد ما طويل.

6- التسوس غالباً يبدأ في المناطق الخلفية من الأسنان لأنها تحتوي علي فجوات أكثر من المناطق الأخري، فعملية تآكل طبقات الأسنان تحدث أسرع مع مرور الوقت مقارنة ببداية التسوس.

7- تكوين الأسنان بهذا الشكل يساهم بشكل كبير في مضغ الطعام بشكل سليم وعلي نقيض الأمر يسبب تكدس لبقايا الطعام أيضا، إن عملية تنظيف الأسنان الأمامية اكثر مرونة وسهولة عن الأسنان الخلفية لأن الوصول إليها أكثر سلاسة.

8- ونتيجة لصعوبة تنظيف الأسنان الخلفية فتنشأ الاحماض التي تقضي علي طبقة المينا و التسوس يتشكل بشكل أسرع.

أنواع تسوس الأسنان وطرق علاجها 2022

يمكن لطبيب الأسنان المعالج تشخيص تسوس الأسنان وتصنيفه إلي ثلاثة أنواع كالآتي:

1- التسوس علي السطح الخارجي للسن

هذا التسوس يصيب السطح الخارجي للسن ويؤثر غالباً علي الجانب الخارجي من السن في الخط القريب من اللثة، وذلك بسبب بقاء الجراثيم والبكتيريا لمدة أطول، وتستطيع علاج هذا النوع بكل سهولة ويسر وذلك في حالة عدم ظهوره بين الأسنان.

2- تسوس الاسنان الخلفية (الطواحين)

ينشأ هذا النوع نتيجة للفجوات والفتحات التي توجد في الأسنان الخلفية التي تعتبر الجزء الماضغ للشخص، وهذا النوع يعتبر من أسوء أنواع التسوس التي يتفاقم وضعها بشكل سريع إذا لم تحافظ علي نظافة تلك الاسنان الخلفية أو لم تعمل علي علاج تسوس الأسنان فور ظهوره.

3- تسوس الأسنان من منطقة الجذر

هذا النوع من التسوس يصيب منطقة جذر السن، ويعتبر من أكثر الأنواع إنتشاراً عند الأشخاص الذين يشتكون من تراجع اللثة.

أعراض تسوس الأسنان وطرق علاجها 2022

إن أعراض تسوس الأسنان تختلف حسب حالة الشخص المصاب، فهي ترتبط بدرجة التسوس ومكان التسوس، فالتسوس في حالته الأولية لا ينتج عنه أي أعراض ظاهرة، وتبدأ الأعراض في الظهور كلما تفاقم التسوس علي الشخص المصاب ويسبب ذلك ظهور أعراض متنوعة وتتمثل في الآتي:

1- حساسية شديدة في الأسنان.

2- آلام شديدة في الأسنان.

3- الشعور بآلام خفيفة عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة.

4- تكون قيح بجانب السن.

5- الشعور بألم عند قضم الطعام.

أسباب تسوس الأسنان

سنوضح لكم أسباب تسوس الأسنان وكيفية حدوث التسوس وعوامل الخطر الناتجة عن حدوث التسوس والعوامل التي تزيد من التسوس وتتمثل في الآتي:

1- تناول الكثير من الحلويات والسكريات.

2- عدم تنظيف الأسنان بشكل دائم ومنتظم.

عوامل الخطر الناتجة عن حدوث تسوس الاسنان

تعتبر هذه المشكلة من أكثر المشكلات انتشارا في العالم، يوجد عوامل كثيرة تؤدي إلى خطر الإصابة بتسوس الأسنان أو تزيد من تطور الاصابة بتعفن الأسنان وتشمل ما يلي:

1- عدم تنظيف الأسنان بشكل مستمر.

2- عدم إضافة الفلوريد في المياة المعدنية المستخدمة يومياً، حيث أنه إضافة تلك المادة إلي مياة الشرب تقلل من انتشار تسوس الاسنان، لأن مادة الفلوريد تحمي طبقة المينا من التسوس، وفي حالة عدم استخدام الاشخاص تلك الماده سوف يخسرون هذه الطريقة للوقاية من التسوس.

3- كبار السن أكثر تعرضاً للتسوس لأن أسنانهم تصبح ضعيفة مع تقدم العمر.

4- وجود مشاكل للأشخاص حيث يعاني البعض من تراجع اللثة، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتسوس. 5- جفاف الفم أيضاً يؤدي الي تسوس الأسنان، وذلك نتيجة لقلة لعاب الفم الذي يساعد علي إزالة بقايا الطعام من الأسنان، وتعمل أيضاً المعادن الموجودة في اللعاب علي علاج التسوس المبكر للأسنان.

6- فقدان الشهية أيضاً يؤدي إلي الإصابة بتسوس الأسنان، وذلك بسبب حدوث تآكل في طبقات الأسنان، وأيضاً إضطرابات التغذية تقلل من عملية إفراز اللعاب.

7-حدوث حرقة للمعدة يؤدي أيضاً إلي تسوس الأسنان وذلك بسبب الأحماض الهضمية التي ترجع إلي جوف فم الإنسان.

8- يمكن للجراثيم والبكتيريا أن تنتقل أيضاً من شخص للآخر وذلك عن طريق إستخدام أدوات مشتركة أو عن طريق القبل، وتؤدي هذه الجراثيم إلي حدوث تعفن للأسنان.

9- بعض علاجات مرض السرطان قد تسبب أيضاً الإصابة بتسوس الأسنان.

مضاعفات تسوس الأسنان

انتشر تسوس الاسنان في الآونة الأخيرة بشكل كبير جداً، وذلك بسبب عدم تعامل الأشخاص معه بالجدية اللازمة لمقاومته، وقد يتسبب تسوس الأسنان بحدوث مضاعفات هائلة علي المدي البعيد للصغار والكبار، وتتمثل تلك المضاعفات في الآتي:

1- تفاقم الشعور بالألم للمصاب.

2- حدوث للمصاب مشاكل في المضغ.

3- التهابات حادة في السن المصاب.

تشخيص تسوس الأسنان

يمكن للطبيب المعالج تشخيص تسوس الأسنان بسهولة كبيرة عن طريق التأكد من وجود آلام أو حساسية بواسطة أداة فحص خاصة للتعرف علي وجود أماكن رخوة داخل الأسنان، وأحياناً قد يحتاج المريض إلي عمل فحص بواسطة الأشعة السينية للتأكد من تسوس الأسنان.علاج تسوس الأسنان يتوقف علاج تسوس الأسنان بدرجة كبيرة علي مدى خطورة التسوس وبحالة المريض الصحية، ويوجد الكثير من العلاجات المستخدمة في تسوس الأسنان والتي تشمل الآتي:

1- خلع سن المصاب وذلك في حالة الضرورة القصوي.

2- استخدام حشوة مركبة لعلاج السن المصابة.

3- العلاج بمادة الفلوريد.

4- علاج عصب السن في حالة توغل التسوس لتجويف السن.

ويوجد أيضاً الكثير من العلاجات البديلة المستخدمة في تخفيف ألم تسوس الأسنان مثل الأعشاب وتتضمن الزنجبيل والزعتر والكركم والنعناع والقرنفل والثوم.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

لكي تحمي نفسك من تسوس الأسنان يجب عليك المحافظة علي نظافة الفم والأسنان بشكل مستمر، وإذا قمت بإتباع النصائح الآتية يمكنك الحد من تسوس أو تعفن الأسنان والتي تشمل ما يلي:

1- شطف الفم بإستمرار .

2- غسل الأسنان بعد الأكل مباشرة.

3- شرب المياة النقية الخالية من الجراثيم والميكروبات.

4- المتابعة مع طبيب أسنان بشكل دائم.

5- الابتعاد عن تناول السكريات قدر الإمكان.

وأخيراً قد انتهينا من كتابة مقال تسوس الأسنان وطرق علاجها، وتعرفنا علي أسباب تسوس الاسنان وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.