تحميل برامج مجانية - بث مباشر - تردد القنوات - برامج اندرويد - برامج ايفون - منوعات

اعلانات - Advertisement


التهاب الأذن الوسطى وعلاجه 2022

يعتبر التهاب الأذن الوسطى من ضمن أكثر الأمراض شيوعاً بين صغار السن، يرجع سبب حدوث التهاب الأذن الوسطى نتيجة للعدوى البكتيرية أو الفيروسية التي يمكن أن تنتقل من شخص للآخر، ومن ضمن أكثر الأعراض خطورة لالتهاب الأذن الوسطى هو خروج بعض الافرازات من اذن الشخص المصاب الذي يتطلب رؤية طبيب او طبيبة فوراً، قد يضطر الطبيب المعالج أن يجري اختباراً للسمع او يختبر بعض مهارات الكلام في حالة الإصابة المتكررة بالتهاب الأذن الوسطى لدى صغار السن، تمثل عملية إرضاع الطفل وهو مستلقي من أكثر الطرق خطورة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، وتختلف طريقة علاج التهاب الأذن الوسطى حسب حالة المريض بناءً علي شدة الألم ونوع الالتهاب والسبب الرئيسي له، لذلك سنتعرف علي اسباب التهاب الأذن الوسطى وعلاجه 2022 في الفقرة التالية.

التهاب الأذن الوسطى وعلاجه 2022
التهاب الأذن الوسطى وعلاجه 2022

اسباب التهاب الأذن الوسطى وعلاجه 2022

السبب الرئيسي لالتهاب الأذن الوسطى هو وجود عدوى بكتيرية تؤثر على الأذن الوسطى، مما يسبب تراكم للسوئل خلف طبلة الأذن، يعتبر التهاب الأذن الوسطى أكثر الأمراض رعباً لدى الأطفال أكثر من البالغين، ويرجع سبب التهاب الأذن الوسطى إلى عدة أسباب تتمثل في الآتي:

  • نقص مناعة الأطفال يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى مقارنة مع البالغين.
  • وجود قصر في قناة استاكيوس وهي عبارة عن أنبوب قصير يبدأ من الأذن الوسطى وينتهي خلف الأذن ويؤدي ذلك إلي انتقال الفيروسات من الأنف إلي الأذن الوسطى مما يسبب التهاب.
  • الإصابة بالتهاب اللحمية مسبقاً.
  • الحساسية المفرطة.
  • دخان السجائر.
  • الإصابة بأي عدوى للجهاز التنفسي مثل الانفلونزا الشديدة.
  • تسريب الحليب لأذن الطفل الرضيع بالنسبة للرضع.

أنواع التهاب الأذن الوسطى وعلاجه 2022

  • التهاب الأذن الوسطى الحاد: يتكون هذا النوع من الالتهاب غالباً نتيجة لوجود بكتيريا تؤثر على الجهاز التنفسي أو الجيوب الأنفية، وتبدأ أعراض هذا النوع في الاختفاء عادةً عندما يتم علاج العدوى الرئيسية.
  • التهاب الأذن الوسطى المقترن بالرشح: يرجع السبب الرئيسي للإصابة بهذا النوع من الالتهاب هو تراكم السوائل والإفرازات داخل الأذن وذلك نبسبب ما يلي:
  1. في حالة الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي يؤدي إلى انسداد في قناة استاكيوس ويسبب رشح للشخص المصاب و تتجمع الإفرازات داخل الأذن.
  2. تؤدي نزلات البرد المتكررة إلى تقليل كفاءة قناة استاكيوس والإخلال بوظيفتها مما يسبب تجمع السوائل والإفرازات داخل الاذن المخاطية.
  • التهاب الأذن الوسطى المزمن: إهمال علاج التهاب الأذن الوسطى الشديد في الأذن يؤدي إلى الإصابة بهذا النوع، مما يسبب تجمع السوائل والإفرازات داخل الأذن لمدة تزيد عن أسبوعين، وبالتالي يسبب تراكم لتجمعات شمعية قد تمتد إلي طبلة الأذن، وقد يحدث خروج تلك الافرازات من الأذن بسبب شدتها.

أعراض التهاب الأذن الوسطى وعلاجه 2022

تختلف الأعراض التي تظهر على مريض الأذن الوسطى للأطفال عن الأشخاص البالغين، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • بالنسبة للأطفال: عدم القدرة على النوم، الشعور بألم في الأذن، كثرة البكاء، فقدان الاتزان، فقدان الشهية، كثرة الإفرازات من الأذن، ارتفاع درجة حرارة الطفل، عدم استجابة الطفل للأصوات المحيطة.
  • بالنسبة للبالغين: صعوبة النوم، الإحساس بألم شديد في الأذن المصابة، ضعف السمع، كثرة إفرازات الأذن.

تشخيص التهاب الأذن الوسطى

يختلف تشخيص التهاب الأذن الوسطى بناءً على الأعراض الذي تظهر على المريض، أحياناً يحتاج الطبيب المعالج أن يستخدم منظار خاص بالأذن لكي يستطيع تشخيص الحالة بدقة، عن طريق عمل اختبار بسيط اللأذن الوسطى، ومعرفة استجابة الصوت لدى المريض، وقد يضطر الطبيب المعالج أن  يستخرج عينة من الإفرازات عن طريق ثقب طبلة الأذن، إذا وجد الطبيب الطفل يشتكي من الالتهابات المستمرة أو من تراكم السوائل والإفرازات في الأذن الوسطى قد ينصح بالتوجه الى طبيب سمع لإختبار مستوى سمع الطفل.

علاج التهاب الأذن الوسطى

في حالة كان الالتهاب بسيطاً يجب المتابعة مع الطبيب المعالج بشكل مستمر حتى يتم الشفاء منه، وفي حالة كان الالتهاب حاداً ويصبح أكثر سوءاً مع الوقت، سوف يوصي الطبيب المعالج ببعض المضادات الحيوية لعلاج هذا الالتهاب، ويجب على الطفل إكمال العلاج وعدم إيقافه حتى لو بدأ يظهر تحسن علي الحالة، وإذا كان سبب الالتهاب هو الحساسية سوف يوصي الطبيب المعالج بقطرات الأذن التي تساعد على إزالة هذا الالتهاب، وإذا لم يستجيب المريض لأي من هذه الطرق سوف يضطر الطبيب المعالج أن يحدث ثقب في طبلة الأذن لإخراج الإفرازات والسوائل التي تسبب الالتهاب.

طرق الوقاية من التهاب الأذن الوسطى

يجب عدم إهمال علاج نزلات البرد لأنها تعتبر السبب الرئيسي لالتهاب الأذن الوسطى وخاصةً صغار السن، في حالة إصابة الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى أكثر من أربع مرات في السنة يجب علي الطبيب المعالج أن يصف للمريض مضاد حيوي، حيث يجب على الآباء متابعة الحالة الصحية لأطفالهم وعدم إهمال علاج نزلات البرد الحادة، ومن المهم جداً ألا يتعرض الطفل لدخان السجائر الذي يؤثر بشكل سلبي على صحته، ويجب علي الأم المرضعة أن ترفع رأس ابنها قليلاً عند الرضاعة حتى لا يتسرب الحليب إلى أذن الطفل ويسبب التهاب الأذن الوسطى، يجب أيضاً على الأم أن ترضع ابنها طبيعياً لمدة 6 أشهر على الأقل حتى تقوي مناعته ولا يصاب بأي أمراض.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.