تحميل برامج مجانية - بث مباشر - تردد القنوات - برامج اندرويد - برامج ايفون - منوعات

اعلانات - Advertisement


ماهى أسباب الصداع وعلاجه وتشخيصه

الام صداع

يعتبر الصداع أشهر أعراض الألم التي يعاني منها جميع الناس بمختلف الأعمار، وهو عبارة عن آلام في أماكن مختلفة من الرأس كلاً منها يدل علي نوع محدد من أنواع الصداع المختلفة، وقد تكون هذه الآلام شديدة لا يمكن تحملها او متوسطة لكن متكررة او خفيفة وله أنواع مختلفة وعلاجات متعددة تتوقف علي سببه، قد يكون هذا الألم علي شكل خفقان او تنميل او آلام عادية، قد يشير الصداع علي أمراض معينة او إضطرابات حيوية او تغيرات في كميا المخ او ضغوطات وإجهاد شديد وغالباً يعسر علي صاحبه الأعمال اليومية البسيطة كما أنه يؤثر علي الحالة النفسية ذلك لأن هذه المنطقة من الجسد حساسة للألم لاحتوائها علي عضلات وأعصاب وأوعية دموية، وفي هذا المقال نتناول أسباب الصداع وعلاجه.

أنواع الصداع.

ينقسم الصداع الي نوعين اساسيين صداع أولي وصداع ثانوي وكلاً منهما ينقسم إلي عدة انواع:

أسباب الصداع وعلاجه

1- الصداع الأولي :يشمل اربعة أنواع وهما الصداع النصفي والصداع العنقودي والصداع التوتري وفيما يأتي شرح مفسر لأسباب كل نوع منهم.

الصداع النصفي.

تُعد آلام الصداع النصفي من أشد أنواع الصداع والتي تصيب النساء بكثرة وله اسباب عديدة تختلف شدته من شخص لآخر وقد يأتي علي هيئة نوبات متكررة تستمر لساعات او لأيام، يصيب هذا النوع احد جوانب الرأس فقط لكن لا تتوقف اعراضه عند آلام الرأس بل يسبب التنميل في بعض الأطراف والدوخة والرغبة في الغثيان وعدم الاتزان عند الكلام.

الصداع التوتري.

صداع ناتج من الضغط النفسي والتوتر أو قلة النوم وإجهاد العيون، وقد يكون عرضي نوبة واحدة ولا تتكرر وقد يكون صداع مزمن تتكرر نوباته، وتبدأ آلامه بهدوء ثم تشتد مع مرور الوقت، ينتج عنه آلام العينين وأسفل الرأس كما تتنتشر آلامه في جميع اجزاء الدماغ والرقبة، يسبب حساسية الضوء والصوت.

الصداع المزمن اليومي.

هو إما صداع نصفي او توتري يطلق عليه الشقيقة المزمنة وله أسباب عديدة مثل السعال المتكرر او الإجهاد في التمارين الرياضية أو تناول المشروبات الضارة مثل الكحولات والأطعمة غير الصحية كما أن تناسي الوجبات وتخطيها قد يؤدي لهذا الصداع.

الصداع العنقودي.

صداع شديد الألم يحدث في اليوم مرة او عدة مرات لذلك سُمي بالعنقودي، ويستمر لبضع دقائق او لعدة ساعات، وهو صداع طرفي يحدث للرجال أكثر من النساء ويسبب أعراض رشح الأنف واحمرار العين وتدميعها.

٢– الصداع الثانوي: ناتج عن محفز لأعصاب الألم الحساسة في الدماغ، وله عوامل واسباب ثانوية عديدة مثل ورم الدماغ او الجلطات والنزيف او الشعور بالبرد او التسمم او الجفاف او نوبات الهلع وغيرهم، وعلي اساسها تم تقسيمه الي أربعة أنواع ايضاً.

الصداع المرتد.

سببه الرئيسي هو تناول المسكنات والمضادات بكثرة بدون الرجوع الي استشارة الطبيب، يسبب عدم القدرة وغياب الراحة في النوم كما يؤثر علي عضلات الرقبة.

صداع الرعد.

صداع خطير ينتج لأسباب مهددة للحياة مثل النزيف والجلطات، آلامه حادة تأتي بشكل مفاجئ وتستمر لدقائق وفي هذا النوع يجب اللجوء فورا لطبيب مختص.

صداع الجيوب الأنفية

الصداع الموسمي الأشهر، وهو عدو مريض التهاب الجيوب للأنفية، تشمل آلامه الجبهة والعينين ويزداد مع الحركة.

صداع إدمان الكافيين.

شراء الاثاث المستعمل بالرياض

كثير منا يعتاد علي شرب جرعات يومية من الكافيين في أوقات محدد وبالتالي الامتناع عن هذه المشروبات فجأة يسبب صداع انسحابي وإرهاق عام.

كيف يمكن تشخيص الصداع ؟

يصعب تشخيص الصداع ومعرفة سببه الرئيسي وذلك لتعدد أنواعه والتشابه فيما بينهم، وعلي حسب شدة الألم ومكانه وتوقيته، نقوم بعمل بعض الاختبارات لاستبعاد الأمراض الخطيرة، أهمها صورة دم وآشعة سينية ومقطعية للدماغ.

علاجات الصداع.

علاجات الصداع كثيرة جداً قد تكون علاجات منزلية او علاجات دوائية او علاج لسبب الصداع الرئيسي.

أسباب الصداع وعلاجه

طرق منزلية عديدة لعلاج الصداع.

١- عمل مساچ لفروة الرأس والتدليك برفق علي مكان الألم والرقبة والجبهة، كما يمكن تخفيف الوزن علي الرأس وعدم شد الشعر مما يخفف حدة الألم.

٢- الكمادات والوسادات الدافئة.

تؤثر الكمادات الباردة علي تقليل ألم الصداع من خلال وضع مكعبات ثلج علي مكان الألم و تدليكها لمدة ربع ساعة، أو أخذ حمام بارد، اما الوسادات الدافئة فهي مفيدة في حالة الصداع التوتري وتزيل الألم تماماً من خلال وضعها أسفل الرأس والرقبة.

٣- البعد عن الضوء المبهج والصوت المزعج وأخذ وقت كافي من الراحة حيث انهما يزيدان الألم بشكل كبير لذا ينصح بتخفيت الضوء واستخدام نظارات شمسية والجلوس في هدوء.

٤- لا تضغط علي أسنانك في مضغ الأكل والطعام المصنع المقرمش او أظافرك او الأشياء الصغيرة.

٥- تناول مشروبات الأعشاب لاحتوائها علي مضادات التهاب مثل الزنجبيل فهو مسكن ألم طبيعي، ويمكنك شرب العصائر الطبيعية.

٦- يساهم تناول الكافيين عند الشعور بألم الصداع بتخفيف آلامه لكنه يضر بالقلب لذا عليك تناوله بحذر شديد حتي لا يسبب أعراض صداع انسحابي.

٧- ممارسة بعض التمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل لكن بدون إجهاد العين فيخفف ذلك من آلام الصداع.

٨- تناول وجباتك اليومية في مواعيد ثابتة ولا تتخطي وجبة رئيسية لأن ذلك يسبب صداع ثانوي حاد.

٩- شرب الماء بكميات قليلة قد يكون هو السبب الأساسي للصداع المزمن فالجفاف أحد اسباب الصداع لذلك عليك شرب الماء بالكميات الكافية.

علاجات أخري للصداع.

١- المسكنات من نوع الأيبوبروفين او الباراسيتامول او والأسيتامينوفين، لكن استخدام المسكنات يجب ان يكون بحذر، ولا تفرط في تناول المسكنات ان كنت تتحمل الألم. ٢- العلاج بالإبر وهي طريقة معروفة لعلاج الصداع من خلال أخذ جرعات من الإبر تحت الجلد لعلاج نوبات الصداع المفاجئ وتقليل حدتها.

٣- تحفيز العصب القذالي كهربائياً وذلك من خلال زراعة قطب كهربي صغير بالبطارية من خلال عملية جراحية قرب هذا العصب مما يحفزه علي تخفيف آلام الصداع لكنها طريقة لا يتم اللجوء إليها الا في اصعب الحالات.

٤- دواء فريمانيزو ماب احد الابتكارات الطبية البريطانية ويؤخذ شهرياً من خلال حقنة بالبطن او الفخذ لعلاج الصداع المزمن نهائياً، هذا الدواء يعمل ضد مادة الببتيد التي تسبب الألم.

٥- في بعض الحالات تستخدم مضادات الاكتئاب وعلاجات الصرع ومستقبلات هرمون السيروتونين لتقليل آلام الصداع خاصة الصداع التوتري.

أسباب الصداع وعلاجه

واخيراً عليك مراجعة الطبيب في حالة تكرار نوبات الصداع وازدياد شدة آلامه كما أنه من المفترض عدم تناول اي أدوية دون اللجوء لاستشارة طبية لذا يُنصح بمراجعة الطبيب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.