تحميل برامج مجانية - بث مباشر - تردد القنوات - برامج اندرويد - برامج ايفون - منوعات

طريقه تحضير الشوفان 2022

فوائد الشوفان للجسم وطرق تحضيره من أهم المواضيع الصحية التي من الممكن أن تقدمها لكم منصة فكرة الإعلامية ، نظرا لتزايد الاهتمام العالمي بهذه النبتة الرائعة عظيمة الفوائد الصحية للإنسان والتي باتت الشغل الشاغل للكثير من الناس خاصة أولئك الذين يهتمون بنظامهم الغذائي ويمارسون الرياضة ويرغبون في زيادة او انقاص وزنهم عبر الحمية الغذائية ، ويسر منصة فكرة أن تقدم لكم بحثها الغذائي عن الشوفان والذي يبدأ بالتعريف به وبخواصه وبطرق زراعته وحصاده ومواطنه ويمر بأهم فوائده وينتهي بالكيفية التي يحضر بها الشوفان ليصبح جاهزا للأكل ،.

ما هو الشوفان ؟

قبل أن تتعرف على فوائد الشوفان للجسم وطرق تحضيره سنعرفك بالشوفان فهو نبات عشبي حولي ويعد نوعاً من أنواع الحبوب، تستخدم بذوره في تغذية الإنسان وأيضا الحيوان خصوصاً الدواجن والطيور والاحصنة ويستخدم قشه كمرقد للحيوانات نظرا لدفئه ونعومته والشوفان الخام غير صالح لعمل الخبز اطلاقا ، وعادة ما يقدم كرقائق الشوفان أو دقيق الشوفان ، ويطهى ويخبز أيضاً بسكويت الشوفان والذي يمكن إضافة دقيق القمح اليه ليصبح اجمل مذاقا .

منتجات الشوفان هي من الأغذية الرخيصة جدا حول العالم وهير منتجات مغذية وهذا سبب كافي لإدراك أسباب انتشارها واستخدامها في الكثير من بلدان العالم وابرزها الولايات المتحدة الامريكية التي تشتهر بالطلب الكبير على حبوب الشوفان ، كما يستخدم الشوفان في صناعة غذاء الأطفال الصغار نظرا لفائدته العظيمة لهم ، كما يمكن استخدامه في صناعة الخبز المخلوط مع دقيق الحنطة .

العناصر الغذائية في الشوفان

ونذكر لك عزيزي القارئ أن لب الشوفان يحتوي على كمية من الدهن يزيد عما هو موجود في الحنطة ، ويحتوي أيضا على كمية من البروتين لا تقل عن تلك الموجودة في بذور الحنطة ، كما أنه يشبهها أيضاً في تركيب الاحماض الامينية مثل الليثتين والتبروقان و يحتوي دقيق الشوفان أيضا على فيتامين ب الذي له أهمية خاصة جدا ، وكما يحتوي أيضا على المواد المعدنية مثل الفسفور والحديد وغيرها ،  ويوجد بناء على ذلك في الشوفان طاقة تزيد عن تلك الموجودة في القمح ، وكذلك يحتوي على النشا  .

ويستعمل الشوفان أيضاً في إنتاج مادة الفيورفورال وهي عبارة عن مادة مذيبة تستخدم في عملية تنقية أملاح زيوت الطعام النباتية ومذيبة لإزالة الأصباغ المختلفة .

لوجود تلك العناصر الغذائية كلها في الشوفان تعتبر المنتجات الغذائية المصنوعة من بذور الشوفان ذات طاقة غذائية عالية وسهلة الهضم والامتصاص أي أن لها أهمية كبيرة لمن يعانون من أمراض معدية ، والشوفان غالباً ما يزرع من النباتات البقولية .

موطن الشوفان

حسب بحثنا فإن نبتة الشوفان وطهي حبوبها كان معروف منذ القدم في شمال غرب أوروبا ثم امتدت زراعته بعد ذلك إلى تركيا وروسيا وبلاد الشام العربية ثم اشتهرت زراعته على صعيد واسع في الولايات المتحدة الامريكية ، كما أن حبوبه قد وجدت  في مواقع متعددة مثل المانيا وسويسرا وفرنسا ويرجع تاريخها إلى ألفي سنة قبل الميلاد كما زرع الشوفان في مصر والهند والصين ، أما  الشوفان الأبيض العادي فمنشأه افريقيا بشكل عام ويعتقد آخرون بأن الشرق الأوسط هو منشأه  ، الان فلننتقل سويا الى فوائد الشوفان للجسم وطرق تحضيره .

فوائد الشوفان للجسم وطرق تحضيره

حيث نشرت منصه فكره العديد من فوائد الشوفان للجسم وطرق تحضيره هي آخر محطات موضوعنا المهم ، فللشوفان فوائد متعددة للجسم نجملها لكم في النقاط التالية :

1- يعتبر مصدرا للطاقة

عزيزي القارئ إن تناول وجبة من الشوفان على الفطور يوفر كمية كبيرة من الطاقة للجسم و التي سوف تستمر معك خلال النهار، وسوف تساعدك على إنجاز نشاطاتك اليومية دون تعب وارهاق . ويعود السبب في ذلك لمحتوى عالي من الألياف الغذائية التي تساعد على انتظام مستويات السكر في الدم وزيادة الشعور الكبير بالشبع وأيضا محتوى الشوفان من مجموعة فيتامينات ب والتي تساهم في تعزيز عمليات إنتاج الطاقة في الجسم بشكل ملحوظ ومحسوس .

2- تقليل خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن

عزيزي القارئ ومن فوائد الشوفان كوجبة يومية هو تقليل خطر الإصابة بالسمنة التي يعاني منها نسبة كبيرة من الناس وذلك بسبب ما يحتويه من الالياف التي تساعد على امتلاء المعدة بشكل كبير اي زيادة كبيرة في الإحساس بالشبع عند الانسان .

3- الوقاية من الإصابة بمرض السكري

كما يساعد الشوفان في الوقاية من مرض السكري الخطير لأن عملية إفراغ المعدة ستكون أبطأ وبالتالي فإن ذلك سيؤثر على مستويات السكر في الدم وسوف يحسن من حساسية الأنسولين فيه .

4- تعزيز صحة القلب عند الانسان

ربطت العديد من الدراسات ما بين استهلاك الشوفان وتعزيز صحة القلب عند الانسان ، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، بالإضافة لكونه مصدر غني بفيتامينات ومعادن هامة لتنظيم عمل القلب تحسين وظائفه المختلفة .

5- تعزيز صحة الجلد وانسجته

الشوفان من الأغذية المثالية التي تعزز من صحة الجلد والبشرة ويعتبر مهدئ لها ومخفف للتهيجات والحكة الجلدية ، و يساعد الشوفان على تعديل درجة حموضة الجلد .

6- التقليل من خطر الإصابة بالربو عند الأطفال الصغار

أكدت دراسات أن إطعام الرضع من 6 أشهر الشوفان ، قلل من خطر إصابتهم بالربو في مرحلة الطفولة المبكرة ، وحماهم من شر هذا المرض بإذن الله .

8- التقليل من الإمساك

أكد الباحثون أن نخالة الشوفان قللت من الإمساك المستمر لدى كبار السن، كما قللت من حاجتهم لاستخدام الملينات للتقليل من حالات الإمساك .

وهنا عزيزي القارئ يسرنا أن نقدم لكم إحدى الطرق المميزة لتحضير الشوفان حيث يتم تحضير الشوفان بالحليب عوضًا عن الماء للحصول على الفائدة القصوى من الشعور بالشبع ، حيث يساعد الشوفان في ذلك عن البروتينات الموجودة في الحليب ، والشوفان بالحليب يحضر بالطريقة التالية :

  1. وضع كأس ونصف من الحليب مع رشة صغيرة من الملح الأبيض في اناء على النار.
  2. إضافة نصف كوب من الشوفان وفي حال كنت ترغب أن يكون قوام الشوفان بالحليب كريمي فعليك إضافة الشوفان بعد غليان الحليب ، أما في حال أردت أن يحافظ الشوفان على قوامه الذي يعرف به فعليك إضافة الشوفان إلى الحليب البارد وليس الساخن .
  3. يحرك المزيج ثم تخفض النار عليه وعند بدء الحليب بالغليان تبدا بالتحريك لمدة 5 دقائق، أي حتى يمتص الشوفان الحليب.
  4. ثم يوضع الشوفان بالحليب في صحن لتناوله ، ويمكنك إضافة أي مكونات أخرى ترغب في إضافتها.
  5. واخيرا اذا كان  ليدكم اي استفسارت حول طرق تحضير الشوفان او اي مكون اخر يمكنكم زيادة مكتبة الاسئلة وطرح اسئلتكم.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.