تحميل برامج مجانية - بث مباشر - تردد القنوات - برامج اندرويد - برامج ايفون - منوعات

اعلانات - Advertisement


هل الدومينو لعبة ذكاء

هل الدومينو لعبة ذكاء؟

الدومينو هو  من أجمل الألعاب التي يحبها الكثير ويريدون أن يتعلموها ما يجعلهم يتساءلون هل الدومينو لعبة ذكاء؟ ولا سيما أنه أحد أشهر الألعاب التي يعرفها الكثير من الناس ويحبون لعبها مع أقاربهم وأصدقائهم في التجمعات العائلية وغيرها، وفي هذا المقال سنشرح كيفية لعب هذه اللعبة ونجيب على السؤال المحير هل الدومينو لعبة ذكاء؟، ونحاول أن نعلم الناس طريقة لعبها وطرق وحيل جديدة في لعب تلك اللعبة الشيقة.

هل الدومينو لعبة ذكاء؟

هو من أشهر الألعاب الجماعية منافسة مع الطاولة وغيرها، وهو ما يحبه الكثير من الناس ولا يعرفون هل الدومينو لعبة ذكاء؟ أم كيف يتم لعبه وفي التالي سنشرح بعضًا من طرقه العديدة في اللعب:

  • الدومينو هو لعبة جماعية تعتمد فكرتها الأساسية على وجود لعبة في حوزتك تشبه نفس العدد الموجود على الأرض، وعندما تكون مبتدأ في هذه اللعبة يكون منظورك لها هو ذلك المنظور فقط، بالإضافة إلى أنه يختلف بذلك عن الرهان في كازينو اون لاين عربي حيث أن الرهان يتم في المواقع المختلفة للمراهنات عبر الإنترنت ويضع المراهان قيمة معينة من الأموال في لعبة معينة وفي حالة فوزه في هذه اللعبة يتم ربح المزيد من الأموال.
  • وعندما تلعب مع بعض الأشخاص المحترفين تجدهم يسمون الأوراق أسماءًا غريبة ويلعبون ألعابًا لأغراض أن يتم قفل اللعب عليك، ويجعلونك تقوم بسحب العديد من الأوراق.
  • ولذلك تقوم بسؤال نفسك هل الدومينو لعبة ذكاء؟، وإجابة هذا السؤال فهذا السؤال لا يبدو صحيحًا بنسبة كبيرة، في الدومينو يعتمد على القليل من الحظ ويتمثل في سحب الأوراق الأولي للعبة فأنت لا تعرف أي الأوراق تقوم بسحبها.
  • وبعد سحب الأوراق تجد غريمك يلعب ألعاب ليس غرضه منها أن يتسلى فقط بل إنه يقوم بقفل اللعب عليك وتكبيدهم خسائر كبيرة، تأخذك الدهشة أيضًا عندما تجده يعرف جميع الأوراق التي تملكها أو في الغالب معظمها.
  • ولكن الأمر ليس بهذه الصعوبة في الدومينو يملك أسماءًا معينة للأوراق ومنها “اليك، الدو، والثانيه، والجوهر، والبيش، والشيش”، على ترتيب الأرقام 1، 2، 3، 4، 5، 6.
  • وبداية اللعبة يتم إضافة ورقة تسمى بفة وهي ورقة متفقة في العددين، مثلا 6،6 أو ما يقل عنها وبعد ذلك يتم نزول الأوراق التي تشبهها في العدد 6.
  • والذكاء في هذه اللعبة يعتمد على سرعة البديهة في قراءة الأوراق الثماني وعشرين ورقة هم بديهية في حفظهم ومعرفة اللعبة المتوقعة التالية من اللاعب الذي أمامك.
  • فعندما تحسب الاوراق التي معك تجد مثلا العديد من الجواهر العدد 4 بالتالي تتأكد أن اللاعب الذي أمامك لا يملك سوى واحدة أو اثنين منها، وتقوم أنت بقفل اللعب على اللاعب بوضع هذا الرقم أمامه مما يضعه في ورطة السحب من الخارج.
  • وهكذا مع العديد من الأرقام فكل رقم يحمل في طياته العديد من الاحتمالات للعب الأوراق الأخرى فكل رقم تكرر 7 مرات وكل ورقة تشترك مع الأخرى في ورقة واحدة.
  • وبالتالي تصل إلى قدر عالي من التخطيط والعبقرية في اللعب فهذه اللعبة تعتمد على سرعة بديهتك و سرعة تعلمك وفهمك وحفظك لها وأوراقها، وحينها تصبح داهية في اللعب ولا يستطيع أحد أن يفوز عليك.

حساب نقاط الدومينو

وهناك عدة طرق للعب الدومينو منها الطريقة المصري العادية التي سبق شرحها والتي تعتمد على القفل على الخصم وتعجيزه والطريقة الأمريكي التي تعتمد على النقاط و سنشرح ما هي النقاط في التالي:

  • يختلف اللعب الأمريكي عن اللاعب المصري والأمريكي هو عبارة عن تجميع نقاط من لعب كل شخص ويكون الشخص المجمع للنقاط هو المنتصر، وعلى حسب عدد النقاط التي تم تجميعها ينتصر اللاعب.
  • وهذه الطريقة تختلف عن المصري الذي يبني مبدأه على فكرة القفل على الخصم منافذ اللعب وجعله يسحب من الأرض.
  • ويتم تجميع النقاط في الدومينو الأمريكي عن طريق الأتفاق بين اللاعبين على أن من يكون مجموع لعبه يساوي 5 في الطرف الخارجي يأخذ نقطة، وإذا زاد العدد عن مضاعفات الخمسة يتم احتساب نقطتين وهكذا.
  • ويتم احتساب النقاط في الدومينو بعد اللعبة الأولى حول البفة والتي تكون تشابه بين عددين ويتم اللعب من الأربع جهات بعدها، ثم يتم احتساب نقاط كل لاعب على حسب العدد الذي قام بإنزاله.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤال محير وهو هل الدومينو لعبة ذكاء؟، وقفنا بإفادتكم ببعض المعلومات البسيطة لهذه اللعبة الشيقة لعبها مع الأصدقاء والعائلة، وقضاء بعض الوقت الرائع معهم في التسلية بهذه اللعبة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.