تحميل برامج مجانية - بث مباشر - تردد القنوات - برامج اندرويد - برامج ايفون - منوعات

تشوهات الاذن لدى الأطفال – الأسباب و الحلول

ماهو صيوان الأذن الخلقي

نعرض لكم اليوم واحد من أهم المشاكل التى يتحدث عنها الكثير ومشكلة من أخر المشاكل التى تظهر اليوم بشكل كبير للغاية والتى توجد فى الكثير من الدول والكثير من الأماكن حول العالم حيث أنها لا تقتصر على دولة معينة ولا تقتصر على مكان معين ولكنه منتشر فى الكثير من الدول وهو صغر صيوان الأذن الخلقي او ما يعرف باسم الاذن الخارجية ، وهذا هو صغر وضيق صيوان الاذن والذى ينتشر فى اذن واحدة أو الاثنين كما أنه ليش مرض مكتسب حديثا ولكنه عيب خلقى يأتى مع الولاده وفى الكثير من الحالات نجدها عيب خلقى مع ولادة الطفل منذ أول يوم ، وتنتج هذة الحاله من الكثير من الأسباب وأهمها الكثير من الأمراض التى تتضاعف أثناء فترة الحمل والتى تنتج تشوه فى الكثير من الأعضاء ومنها صيوان الاذن.

أهم أسباب صيوان الاذن

هناك الكثير من الأسباب التى ينتج عنها صيوان الاذن والكثير من الأشياء التى تؤدى الي هذا المرض ومن أهم أسباب صيوان الأذن:

الضرب

ينتج صيوان الاذن عادة من أثار الضرب على الاذن وهو من أخطر الأشياء التى ينتج عنها تشوهات الأذن والذى يصيب الكثير من الأشخاص.

تجمع الدم

وهذا من أهم أسباب صيوان الاذن والذى ينتج عن تجمع الدم بين الجلد ولوحة الغضروف.

ثقب غضروف الاذن

واحد من أهم الأسباب التىتؤدي الى صيوان الاذن وهذا ثقب غضروف الاذن بغرض التجميل والقيام بالكثير من العمليات التجميلية والتى تنتج عنها صيوان الاذن.

التهاب الاذن الظاهرى

ينتشر هذا الالتهاب عادة بين البالغين ونادرًا ما يصاب به الأطفال، وعادةً ما يسمى أذن السباحين ،لا يكون سبب الإصابة بهذا النوع من الالتهاب نتيجة أحد أنواع البكتيريا الموجودة في الماء، إنما يكون نتيجة تغير درجة حامضية الجلد في القناة السمعية تأثرًا بمادة الكلور التي تحتويها مياه بركة السباحة.

طرق وكيفية علاج صيوان الاذن

هناك الكثير من الوسائل لعلاج صيوان الاذن وسوف نناقش أهم السبل لعلاج صيوان الاذن وهيى:

يتم استخدام المضادات الحيوية والكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) فى البدايات والحالات الأولية فى المراحل الأولية وهو للحالات البسيطة والضعيفة يمكن من خلال تعاطي المضادات الحيوية القضاء على هذا المرض.

إزالة الإفرازات وهو عن طريق الشفط الكامل من القناة ويمكن ذلك من خلال المسح بقطع من القطن الجاف.

تغيير درجة حموضة قناة الأذن بنسبة 2% من حمض الأسيتيك، كما يتم استخدام قطرة الهيدروكورتيزون الموضعي (Topical Hydrocortisone)، حيث يتم إعطاء هذه القطرة 3 – 5 مرات في اليوم لمدة 7 أيام.

الادوية المضادة للبكتيريا في حالات الاصابات المعتدلة ومن أهم هذة الأدوية سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) أو أوفلوكساسين (Ofloxacin).

الوقاية من التهاب الاذن الظاهرة

هذا المرض خطير للغاية ولا بد من وجود طرق الوقايا الكثيرة والمتمكنة للحد من الاصابة بهذا المرض ومن اهم طرق الوقايا:

وضع مزيج من الكحول والخل الأبيض بعد السباحة مباشرة، إذ يساعد الكحول في إزالة تبخر الماء.

عدم استخدام المسحاالقطع ت القطنية في القناة، وفي حال استخدامها يجب استخدامها بحذر.

المصدر

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.