تحميل برامج مجانية - تردد القنوات - برامج اندرويد - برامج ايفون - منوعات

اعلانات - Advertisement


داء السكري ( مرض العصر )

داء السكري يعتبر الخطر الأول الذي يواجه مجتماعتنا في كل مكان حول العالم، حيث يصاب بهذا المرض مؤخراً جميع الفئات العمرية الصغيرة والكبيرة، وينتشر هذا المرض وفقاً لعوامل خارجية عديدة قد تكون أسباب وراثية او أسباب اخري مُكتسبة وفي النهاية فإن هذا المرض ينتج لعدم قدرة الخلايا علي الوصول للسكر بسبب عدم مقدرة البنكرياس علي ذلك، وبالتالي تبقي نسبة السكر الأكبر في الدم مما ينتج عنه هذا الداء، وهو انواع سنتعرف عليهم بالتفصيل خلال هذه المقالة ولكن نشير ان الجلوكوز او المسمي بالسكر في الدم ينتج عنه الطاقة اللازمة لحياة معظم خلايا الجسم لذلك فإن له أهمية كبيرة لحياة الإنسان وبالتالي فإن نقصه او زيادته يسبب خلل كبير في الجسم ، وبسبب انتشار هذا الداء اصبح السكري في العموم يعتبر ثقافة مجتمعية تختلف من مكان لآخر ومن شخص لآخر ، فبعض الناس ربطت بين تناول السكر في الطعام والإصابة بداء السكري لكنه ليس سبب رئيسي وقد يكون ليس سبباً ابدا للإصابة به لكن بالتأكيد هو مؤشر خطير لمرضي السكري يجب الانتباه إليه .

أنواع داء السكري:

انواع داء السكري

1- السكري من النوع الأول.

هو مرض مزمن مناعي يحدث بسبب مداهمة جهاز المناعة لأحد او بعض اجزاء الجسم الأخري و في هذا النوع يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا بيتا والتي بدورها تقوم بإفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس و بالتالي يتوقف البنكرياس عن إفراز الهرمون .هذا النوع من السكري يُلزم المريض بأخذ جرعة يومية من الأنسولين و في حالة عدم اكتشاف المرض و تطوره يؤدي إلي غيبوبة الحماض الكيتوني السكري التي تسبب الوفاة .

2- السكري من النوع الثاني .

هذا النوع هو الأكثر انتشاراً بين المرضي بالسكري حيث يحدث نتيجة لعوامل وراثية او التقدم في السن و السمنة المفرطة ، و في هذا النوع يصلح البنكرياس قادر علي إفراز هرمون الأنسولين بالكمية الكافية لكنه لا يمتلك القدرة علي الاستفادة منه فيما يعرف بمقاومة الانسولين مما يسبب زيادة نسبة الجلوكوز ف الدم دون الاستفادة منه كمصدر انتاج للطاقة ، وبعد الإصابة بهذا المرض لعدة سنوات يصبح البنكرياس غير قادر علي انتاج السكر فيصبح المريض مصاب بنوعي داء السكري الأول و الثاني .

3- سكري الحمل .

هو السكري الذي يصيب عدد كبير من السيدات اثناء فترة حملهم فقط وهو منتشر خاصة في النساء اللاتي لديهن تاريخ وراثي لمرض السكري وغالبا مايظهر هذا الداء متخفي لذلك عليكِ بالفحص الدوري اثناء فترة الحمل خاصة من بداية الاسبوع الرابع و العشرين حتي نهاية فترة الحمل .

4– السكري من النوع MODY .

انتشر هذا النوع من السكري بين الشباب و صغار السن حيث سُمي بسكري الشبان و غالباً يكون المصاب يُعاني من السمنة المفرطة لذلك يعتبر علاج السمنة هو العلاج الأول لهذا النوع .

5– السكري من النوع LADA .

عكس نوع السكري السابق فهذا يصيب كبار السن حيث يعتمد المريض في علاجه علي حقن الأنسولين وذلك لتوقف بنكرياس المريض عن إنتاج السكر علي اكثر من مرحلة .

6- السكري الثانوي .

و من اسمه هو سكري ناتج عن إصابة الشخص بأمراض اخري مثل تكيسات المبيض لدي النساء او خلل في الغدد الصماء او امراض الكلي و الكلي او الإصابة بڤيروس مثل كوڤيد 19 وعلاجه يقف علي علاج السبب الرئيسي .

7- السكري من النوع الثالث .

احد انواع داء السكري الذي تم اكتشافه مؤخراً والذي يقاوم هرمون الأنسولين ايضاً لكنه علي المخ فقط و يصيب هذا النوع مرضي الزهايمر بشكل خاص .

أعراض الإصابة بداء السكري .

داء السكري يجب الوقاية منه والعمل علي تجنب الإصابة به لذلك انتبه لهذه الأعراض، وفي حالة ظهور بعضها عليك قم بعمل فحوصات الدم اللازمة للاطمئنان او البدء في رحلة العلاج .

أعراض مرض السكري

1- بسبب زيادة الجلوكوز في الجسم يتجه الجسم للتخلص من الجلوكوز عن طريق عملية التبول بشكل متكرر لذلك فإن الحاجة للتبول بشكل متكرر يعتبر مؤشر لزيادة نسبة الجلوكوز في الدم .

2- جفاف الفم وكثرة الاحتياج لشرب الماء والإحساس بالعطش المستمر يعد عرض مهم لمرضي داء السكري حيث ارتفاع نسبة السكر في الدم يتسبب في الاحتياج الاكبر للماء و كذلك كثرة التبول تسبب الاحساس بالعطش .

3- الشعور بالإرهاق المستمر الناتج عن بذل جهد او قد يكون بدون سبب خاصة ان كثرة التبول لدي مرضي السكر ليلاً تجعلهم يفقدون التمتع بالنوم بشكل مستمر ، يعتبر الإرهاق المتكرر مؤشر لأمراض عديدة اهمها داء السكري في حال ظهور احدي الاعراض الاخري .

4- عدم وضوح رؤية العين وتغير شكل العدسة حيث تصبح العين غير قادرة علي الرؤية بشكل سليم تعتبر من اهم اعراض السكري الذي يداهم العين بشكل مباشر .

5- الشعور بالجوع و الرغبة في تناول الطعام بشكل متكرر يعتبر مؤشر للإصابة بالسكر ، وذلك لأن الخلل في نسبة السكر بالدم يؤدي الي ارسال اشارات خاطئة للمخ مثل الرغبة في تناول الطعام .

6- تنميل اليدين والقدمين يعتبر مؤشر للإصابة بداء السكري حيث يؤثر علي الاعصاب الطرفية مما يسبب الخدر او التنميل .

7- الطفح الجلدي و التهابات الجهاز البولي و ظهور الفطريات المختلفة في اللثة وغيرها تُعد مؤشر للإصابة بداء السكري وذلك لتوفر البيئة المناسبة لنمو الفطريات .

8- التعرض للجروح بشكل متكرر و صعوبة التئامها حيث ان داء السكري يؤثر سلباً علي صحة الشرايين و الأوردة مما يصعب التئامها .

9- تغير الجسم بالزيادة او النقصان حيث يقل وزن الجسم بدون سبب او يزيد لعدم مقدرة الجسم علي انتاج طاقة فيلجأ الي اخذ الطاقة من البروتينات المخزنة في الجسم او يلجأ الي تناول اكبر قدر من الطعام .

مضاعفات داء السكري

ان لم تتبع بعض الخطوات في يومك و الالتزام بتناول الادوية سوف تتدهور الحالة الصحية لك و ينال منك هذا المرض اكبر قدر ممكن حتي يسبب لك نهايات شديدة الألم غير ممكن السيطرة عليها مثل تلف الخلايا العصبية لذلك احرص علي الالتزام بتناول بعض انواع الاطعمة الصحية و بمقدار معين لا يمكن الزياده عنه حتي لا يؤدي الي السمنة ، لذلك فإن السمنة و كثرة تناول الدهون الغير صحية تعتبر اول سبب للإصابة بمضاعفات السكري الخطيرة مثل :

1- تلف الاعضاء التناسلية و الجنسية مما يسبب مشاكل عديدة لدي الرجال و النساء لا يمكن حلها إلا جراحياً او بتناول بعض الأدوية لفترة كبيرة .

2- تلف الأعصاب الناتج عن السكري يتسبب في عدم قدرة المريض علي الشعور ببعض الآلام المختلفة مثل آلام الصدر .

3- تصلب الشرايين و الأوعية الدموية ينتج عن الارتفاع الشديد لنسبة السكر في الدم لمدة مما قد يسبب تصلب شرايين القلب و بالتالي يؤدي الي الوفاة او ينتج عنه فقدان تام للبصر او توقف عمل الكليتين .

4- تضييق الأوعية الدموية ممل يقلل من مساحة مرور الدم للوصول لبعض الخلايا فتموت و ينتج عنه نزيف حاد في الدورة الدموية يسبب الوفاة .

طرق وقاية الجسم من داء السكري

طرق الحفاظ علي نسبة السكر في الدم

لعدم الإصابة بأي مرض بشكل عام يجب دراسته والتعرف عليه بحيث يصبح لديك فكرة عن أعراض المرض ومضاعفاته وبالتالي الحفاظ علي نفسك منه .

اهم سبل الوقاية من جميع الأمراض هو البعد عن التوتر و الغضب السريع او العصبية التي تلعب دور كبير في رفع نسبة السكر لذلك ينصح دائما بممارسة رياضة اليوغا و تمرين التنفس العميق .

وكما وصانا الرسول صلي الله عليه وسلم بعدم ملأ المعدة بالطعام فهذه من اهم وسائل الوقاية من داء السكري بالإضافة الي شرب الماء بكمية كافية للجسم للتخلص من السموم .

بالتالي فإن تجنب الطعام بشكل مفرط يحافظ علي وزن الجسم و ثباته معتدلاً دول نقص وزن الجسم الحاد او الوصول للسمنة مما يقلل خطر الإصابة بداء السكري.

كما ان التمارين الرياضية تعد واقي للعديد من الأمراض المزمنة خاصة السكري حيث تقوم بحرق الدهون و تعزيز هرمون الأنسولين و بالتالي ثبات سكر الدم .

انتبه لطعامك و احرص علي تناول الخصروات و الحبوب الصحية التي تعتبر اهم سُبُل الوقاية من السكري لذلك تناول الفواكه المختلفة و الحبوب الغنية بالألياف خاصةً فول الصويا كما ان الإكثار في استخدام التوابل بالأطعمة المختلفة مثل القرفة يقلل خطر الإصابة بداء السكري كما ان شرب الشاي الأخضر بدل من الشاي العادي يؤثر علي صحة الإنسان بالإيجاب حيث يعمل علي تنظيم مستوي السكر في الدم و البعد عن الكوليسترول و الدهون مثل اللحوم و تجنب المشروبات الغازية او العصائر المُصنعة التي تحتوي علي كميات مضاعفة من السكر حاول الحصول علي قسط كافي من النوم بمقدار لا يقل عن ستة ساعات ليلاً و ذلك للحفاظ علي صحتك .

معدل السكر الطبيعي

التدخين سبب اساسي في الإصابة بداء السكري لذلك امتلك الإرادة اللازمة للإقلاع عن التدخين وسوف تتغير حياتك و تصبح بصحة جيدة

عمل فحص دوري لنسبة السكر في الدم و الاطمئنان علي صحتك ضروري جداً لذلك قم بعمل تحليل نسبة السكر في الدم كل ستة اشهر .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.