تحميل برامج مجانية - تردد القنوات - برامج اندرويد - برامج ايفون - منوعات

أساسيات تعلم مهارات البرمجة

أساسيات تعلم مهارات البرمجة

الطريق إلى التعرف على أساسيات تعلم مهارات البرمجة يبدأ من معرفة لغات البرمجة التي يمكن من خلالها التواصل مع جهاز الحاسب ، بواسطة إعطائه التوجيهات والتعليمات التي يفهمها بدوره ويقوم بتنفيذها. 

ونظراً لاتجاه العالم في عصرنا الحالي إلى التحول الرقمي ، نجد العديد من الشركات في حاجة إلى توظيف من لديهم خبرات البرمجة. لذلك سنتناول في هذا المقال الحديث عن تعلم مهارات البرمجة،، تابع معنا..

ما هي البرمجة ؟

قبل أن نتحدث عن أساسيات تعلم مهارات البرمجة و افضل شركة لعمل تطبيقات في السعودية ، علينا أن نعرف جيداً ما هي البرمجة، فنقول أن البرمجة هي عبارة عن عملية كتابية للتعليمات والتوجيهات لمجموعة من الأوامر التي يفهمها جهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، وذلك لتوجيه هذا الجهاز بكيفية التعامل مع البيانات وتنفيذ العديد من الأعمال والمهام المطلوبة. 

وتتم عملية البرمجة بواسطة قواعد خاصة بلغة البرمجة التي قام باختيارها المبرمج. وكل لغة من لغات البرمجة لها خصائصها التي تتميز بها عن غيرها من لغات البرمجة الأخرى.

أهمية تعلم البرمجة

إن مهارات البرمجة مطلوبة الان وبشكل كبير كما ذكرنا نظراً لعمليات التحول الرقمي التي يشهدها العالم الان ، حيث تكمن أهمية تعلم البرمجة في النقاط التالية:

  • مهارات البرمجة تمكنك من الحصول على وظيفة مرموقة.
  • توفر البرمجة المرونة في العمل من أي مكان وفي أي وقت حول العالم.
  • تساعد البرمجة في إنجاز شتى المهام المختلفة بواسطة استخدام التكنولوجيا.
  • تساعد البرمجة في تنمية مهارات حل المشكلات المختلفة.

ما هي أساسيات تعلم مهارات البرمجة؟

يتردد العديد من الراغبين في تعلم البرمجة قبل أن يسلكوا الطريق ، معتقدين أنهم لن يقدروا على تعلم البرمجة ومن ثم من يريد تصميم موقع الكتروني تعليمي ، ولكن دعنا نخبرك أن كل ما يلزمك للبدء في تعلم البرمجة هو معرفة الأساسيات التي يعرفها جميع المبرمجين…ويمكننا اختصارها في النقاط التالية: 

التفكير المنطقي 

يعد التفكير المنطقي من أساسيات البرمجة التي تجمع كافة المبرمجين تحت مظلة واحدة، وهو أيضاً من أساسيات كتابة الخوارزميات اللازمة لعملية البرمجة، فيتحتم عليك أولاً أن تكون قادرًا على اكتساب هذه المهارة والعمل على تنميتها دائماً.

تعلم الخوارزميات

يعد مصطلح الخوارزميات من المصطلحات المرعبة لأي مبتديء يقدم على تعلم البرمجة، فكل ما يتخيله أي مبتديء عند ذكر هذا المصطلح هو الرياضيات المعقدة والمعادلات الطويلة والرموز العجيبة. ولكن هذا ليس بصحيح.

إطارات العمل

من الكلمات الشائعة أيضاً في عالم البرمجة هي إطارات العمل أو ما تسمى ب Frameworks وهي عبارة عن مجموعة من الشفرات والأكواد البرمجية التي تُمكن المبرمج من إنشاء العديد من التطبيقات، وذلك من خلال توفير قوالب جاهزة تتيح خدمات مثل تسجيل المستخدمين، وإرسال البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك. 

فهي أيضاً من أساسيات تعلم مهارات البرمجة اللازمة لكي تتعلم البرمجة. 

الأدوات الأساسية للبدء في تعلم البرمجة

هناك عدة أدوات أساسبة سوف تحتاج إليها عند البحث عن أفضل العملات الرقمية للاستثمار، ومنها جهاز الحاسب الألي ويجب أن يكون بمواصفات جيدة ليس من الضروري أن يكون من أفضل أجهزة الحاسب ، ولكن على الأقل يكون مزود بذاكرة عشوائية قوية. لا ننصح هنا بمواصفات معينة بعينها أو نظام تشغيل معين، اختار فقط ما يناسبك من أنظمة التشغيل سواء ويندوز أو لينكس أو ماك.

ستحتاج أيضًا إلى اتصال جيد بشبكة الانترنت للوصول إلى المواد التعليمية المختلفة، وحتى تتمكن من تحميل البرامج والأدوات والمكتبات اللازمة للتطوير.

أدوات التطوير اللازمة لتعلم البرمجة

أدوات التطوير هي تلك الأدوات اللازمة لبرمجية كتابة الشفرات ، ويجب عليك أن تكون ملم بتلك الأدوات لأنها بالطبع تعد أيضاً من أساسيات تعلم مهارات البرمجة ، وهناك نوعان أساسيان منها ، وهما: 

المحررات النصية: 

مثل VisualStudioCode أو Atom أو Sublime Text أو Bracktes أو Notepad++‎ وهي محررات نصية بسيطة في أغلبها، وتتيح لك مميزات أساسية مثل تلوين الشيفرات، وبعضاً من مميزات التكملة التلقائية، كما تدعم أغلبها إضافات لزيادة وظائفها. 

وتكمن وظيفة المحررات النصية عامةً في تعديل الشفرات بكل سهولة وسرعة. 

بيئات التطوير المدمجة:

مثل Visual Studio و Eclipse و Android Studio و NetBeans و Apple Xcode وغيرها من بيئات التطوير المدمجة. وهذه البيئات التي ذكرناها وغيرها، يعملان على إتاحة مميزات أكثر من المحررات النصية التي قمنا بذكرها ، كتشغيل الشفرات وتنقيحها (debugging) ومميزات التحكم بالإصدارات ، والاتصال بقواعد البيانات المختلفة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.