شاهد ايضاً

اعلانات - Advertisement


تعرف على عوامل نجاح تصميم مواقع أو تصميم متجر الكتروني

تصميم مواقع قد يبدو أمر في غاية الصعوبة ولكن يجب أن تعلم أنه يتم الحكم على تصميم مواقع أو تصميم متجر الكتروني الفعال من قبل مستخدمي موقع الويب وليس مالكي مواقع الويب، لذلك هناك العديد من العوامل التي تؤثر على قابلية استخدام موقع الويب ، ولا يتعلق الأمر فقط بالشكل (كيف يبدو جيدًا) ، ولكن أيضًا الوظيفة (مدى سهولة استخدامه).

تعرف على عوامل نجاح تصميم متجر الكتروني

يميل تصميم مواقع التي لم يتم تصميمها جيدًا إلى الأداء السيئ ولديها مقاييس Google Analytics دون المستوى الأمثل (مثل معدلات الارتداد المرتفعة والوقت المنخفض في الموقع والصفحات المنخفضة لكل زيارة والتحويلات المنخفضة)، إذن ما الذي يجعل تصميم موقع مثل حراج جيدًا؟ فيما يلي نستكشف أهم مبادئ تصميم مواقع والتي ستجعل موقع الويب الخاص بك ممتعًا من الناحية الجمالية ، وسهل الاستخدام ، وجذاب ، وفعال.

الغرض من تصميم المواقع

يلبي تصميم الويب الجيد دائمًا احتياجات المستخدم، هل يبحث زوار موقعك عن معلومات أو ترفيه أو نوع من التفاعل أو التعامل مع عملك؟ يجب أن يكون لكل صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك غرضًا واضحًا ، وأن تلبي حاجة معينة لمستخدمي موقع الويب الخاص بك بأكثر الطرق فعالية.

سهولة الحصول على المعلومات

يميل الأشخاص على الويب إلى الرغبة في الحصول على المعلومات بسرعة ، لذلك من المهم التواصل بوضوح وتسهيل قراءة المعلومات وفهمها.

تتضمن بعض التكتيكات الفعالة التي يجب تضمينها في تصميم مواقع الخاصة بك: تنظيم المعلومات باستخدام العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية ، واستخدام المعلومات النقطية بدلاً من الجمل الطويلة.

نوع الخط وحجمه في محتوى الموقع

بشكل عام ، يسهل قراءة خطوط Sans Serif مثل Arial و Verdana عبر الإنترنت (خطوط Sans Serif هي خطوط ذات مظهر معاصر بدون تشطيبات زخرفية). حجم الخط المثالي للقراءة بسهولة على الإنترنت هو 16 بكسل والتزم بحد أقصى 3 محارف بأحجام 3 نقاط كحد أقصى للحفاظ على انسيابية تصميمك.

ألوان التصميم

يمكن للوحة الألوان المدروسة جيدًا أن تقطع شوطًا طويلاً لتحسين تجربة المستخدم حيث أن الألوان التكميلية تخلق التوازن والانسجام.

  • سيؤدي استخدام الألوان المتباينة للنص والخلفية إلى تسهيل القراءة على العين.
  • تخلق الألوان النابضة بالحياة العاطفة ويجب استخدامها باعتدال (على سبيل المثال للأزرار والدعوات إلى اتخاذ إجراءات).
  • أخيرًا وليس آخرًا ، تعد المساحة البيضاء / المساحة السلبية فعالة جدًا في منح تصميم صحيفة الكترونية الخاص بك مظهرًا عصريًا ومرتبًا.

الصور المدرجة في الموقع

يمكن للصورة أن تتحدث بألف كلمة ، ويمكن أن يساعد اختيار الصور المناسبة لموقعك على الويب في تحديد موضع العلامة التجارية والتواصل مع جمهورك المستهدف، وإذا لم يكن لديك صور احترافية عالية الجودة في متناول اليد ، ففكر في شراء صور مخزنة لتحسين مظهر موقع الويب الخاص بك، ثم ضع في اعتبارك أيضًا استخدام الرسوم البيانية ومقاطع الفيديو والرسومات حيث يمكن أن تكون أكثر فاعلية في التواصل من حتى أكثر نص مكتوبًا جيدًا.

سهولة التنقل في الموقع

يتعلق التنقل بمدى سهولة اتخاذ الأشخاص الإجراءات والتنقل حول تصميم مواقع الخاصة بك، كما تتضمن بعض التكتيكات للتنقل الفعال تسلسلاً هرميًا منطقيًا للصفحة، وتصميم أزرار قابلة للنقر ، واتباع “قاعدة النقرات الثلاثة” التي تعني أن المستخدمين سيكونون قادرين على العثور على المعلومات التي يبحثون عنها في غضون ثلاث نقرات.

تخطيطات الشبكة القائمة

يمكن أن ينتهي وضع المحتوى بشكل عشوائي على صفحة الويب الخاصة بك بمظهر عشوائي فوضوي. تقوم التخطيطات القائمة على الشبكة بترتيب المحتوى إلى أقسام وأعمدة ومربعات تصطف وتشعر بالتوازن ، مما يؤدي إلى تصميم موقع ويب أو تصميم تطبيقات الجوال بأفضل مظهر.

تصميم نمط “F

حددت دراسات تتبع العين أن الأشخاص يقومون بمسح شاشات الكمبيوتر بنمط “F”. يوجد معظم ما يراه الأشخاص في أعلى ويسار الشاشة ونادرًا ما يظهر الجانب الأيمن من الشاشة. بدلاً من محاولة فرض التدفق البصري للمشاهد ، ستعمل مواقع الويب المصممة بشكل فعال مع السلوك الطبيعي للقارئ وتعرض المعلومات بترتيب الأهمية (من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل).

وقت التحميل

الجميع يكره موقع الويب الذي يستغرق وقتًا طويلاً للتحميل. تتضمن النصائح لجعل أوقات تحميل الصفحة أكثر فاعلية تحسين أحجام الصور (الحجم والمقياس) ، ودمج التعليمات البرمجية في ملف CSS مركزي أو ملف JavaScript (وهذا يقلل من طلبات HTTP) وتقليل HTML و CSS وجافا سكريبت (مضغوطة لتسريع وقت تحميلها).

متوافق مع الجوّال

أصبح من الشائع الآن الوصول إلى مواقع الويب من أجهزة متعددة بأحجام شاشات متعددة ، لذلك من المهم مراعاة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الأجهزة المحمولة.

  • إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الأجهزة المحمولة ، فيمكنك إما إعادة بنائه في تخطيط سريع الاستجابة (وهذا يعني أن موقع الويب الخاص بك سوف يتكيف مع عروض شاشة مختلفة) أو يمكنك إنشاء موقع مخصص للجوّال (موقع ويب منفصل مُحسّن خصيصًا لمستخدمي الأجهزة المحمولة).
  • تصميم موقع متوافق مع الأجهزة المحمولة من السهل إنشاء موقع ويب جميل وعملي ، وذلك ببساطة عن طريق وضع عناصر التصميم هذه في الاعتبار.
  • هل لديك تصميم مواقع يحتاج إلى مراجعة أو تحسين؟ أو ربما تخطط لموقع ويب وتتطلع إلى الحصول على التصميم مباشرة من الألف إلى الياء.
  • في كلتا الحالتين ، يمكن أن تساعد مبادئ تصميم الويب الفعال هذه على جعل موقع الويب الخاص بك أكثر جاذبية وفائدة ولا يُنسى للزوار.

مبادئ تصميم مواقع فعالة

يركز تصميم مواقع الفعال على أربعة مبادئ أساسية: التباين والتكرار والمحاذاة والقرب، حيث تظهر هذه في كل تصميم، وعندما يستخدم التصميم عدة عناصر (على سبيل المثال ، النوع واللون والحجم والخط والشكل والسمك) ، فإن الهدف هو جعل كل عنصر مميزًا، وعندما تبدو العناصر متشابهة للغاية ، لا يبرز أي منها بشكل شاذ، سيسمح التباين للمصممين بتعيين الخصائص التي تميز العناصر عن بعضها البعض، كما يثير الاختلاف أو التباين اهتمام الناس ويجذبهم، وهذا هو السبب في أن التباين غالبًا ما يُعتبر أهم مبادئ التصميم.

  • المصممون المهرة لا يضعون أي شيء بشكل تعسفي، يجب أن ترتبط جميع العناصر ببعضها البعض بطريقة ما.
  • المحاذاة تخلق مظهرًا نظيفًا ومتطورًا، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يقترح أيضًا التسلسل الهرمي للمعلومات، كما يمكن أن تكون العناصر الخارجة عن المحاذاة متنافرة ، كما هو الحال مع النوافذ في الصف السفلي.
  • عندما يتم تجميع العناصر أو تظهر قريبة من بعضها ، فإنها تصبح وحدة مرئية واحدة ، بدلاً من عدة كيانات منفصلة.
  • يساعد التقارب على تنظيم المعلومات وتقليل الفوضى ويمنح الأشخاص بنية واضحة.

وفي الختام، نكون قد أوضحنا المبادئ العامة والأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عندما تقدم على اختيار من سيقوم بتصميم مواقع خاصة بك، وبالتالي ستكون على دراية بأمية هذه المعايير في جعل موقعك فعال بشكل كبير، وللمزيد من المعلومات حول استضافة مواقع، يمكنك متابعة المزيد هنا.


اعلانات - Advertisement