شاهد ايضاً

الشرح الكامل ما هو الباك لينك و السيو

الباك لينك و سيو

هل راودك يوماً سؤال ما هي الكيفية التي يعمل بها محرك البحث جوجل؟ وكيف يتصدر موقع ما الصفحات الأولى في نتائج البحث، وموقع آخر يأتي في الصفحة الثانية أو حتى العاشرة عند عملية البحث عن كلمة أو جملة معينة؟ بالتأكيد فإن هذه الكيفية لا تعمل بالصدفة، وهنا يأتي دور الباك لينك Backlink أو الروابط الخلفية، ولكن ما هي هذه الروابط وما هو دورها في تصدر موقع معين للصفحات الأولى؟ وكيف يتم إنشاؤه؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال. 

ما هو الباك لينك وعلاقته بالسيو؟ 

مصطلح باك لينك يشير للروابط الإلكترونية التي تُنشر في موقع إلكتروني معين، لتشير لموقع آخر أو مدونة أخرى من خلال نص يتم الإشارة فيه للموقع الآخر. 

يسمى الباك لينك بهذا الاسم لأنه يعتبر بمثابة دعم من موقع لموقع آخر، حيث أن تصدر موقعك في محرك البحث يعتمد على الإشارة القوية لموقعك والتي تدل على قوة محتوى الموقع، وزيادة عدد متابعيه وزواره. 

تقوم فكرة سيو أو ترتيب نتائج البحث على ترتيب المواقع وفقاً لعدد مرات البحث، وعدد روابط الباك لينك التي حصل عليها الموقع، هذا يدل على شهرة الموقع، وبالتالي يظهر في النتائج الأولى للبحث، ويزيد ربح صاحب الموقع. 

أهم صفات الباك لينك القوي 

للحصول على باك لينك قوى يجب توافر عدة شروط وصفات، من أهمها: 

باك لينك على المواقع المشهورة: 

ويقصد بالمواقع المشهورة أي التي لديها دومين أثورتي مرتفع ولديها عدد زوار كبير، حيث أن هذا يعني بأن هذه المواقع لديها ثقة كبيرة، وبالتالي تعمل على رفع ترتيب موقعك. 

وضع الباك لينك في موقع له نفس مجال موقعك: 

حيث أن وجود الباك لينك الخاص بموقعك والذي يقدم مثلاً محتوى رياضي في موقع له نفس المحتوى الرياضي يمنح موقعك قوة أكبر عن وضعه في مجال آخر. 

الباك لينك في مكان مميز على الموقع: 

تتحدد قوة الباك لينك الخاص بك وتأثيره السلبي والإيجابي من مكانه الموضوع به، وهذا بدوره يؤثر على معدل الزيارات، لذا اختر المكان الذي يحقق لك أقصى منفعة. 

أنواع الباك لينك والفرق بينها 

يوجد نوعين من الروابط الخلفية أو الباك لينك والتي تساعدك معرفتها على عدم الوقوع في خطأ عند إنشاء باك لينك الخاص بموقعك، وهي: 

باك لينك Dofollow

في هذا النوع من الباك لينك، تنتقل إليه قوة الموقع التي قمت بربط موقعك بها، وهذا ما يساعدك في حصول موقعك على ترتيب أفضل. 

كما أنه من خلال هذا النوع تستطيع عناكب محركات البحث الدخول لموقعك من خلال الموقع الآخر فتزداد قوة الموقع في جوجل. 

باك لينك Nofollow

هذا النوع ليس مرغوباً من قبل المواقع، حيث أنه لا ينقل لموقعك أي قوة، حيث أنه يعطي إشارة لعناكب محركات البحث بأن هذا الرابط ليس له فائدة ويجب تجاهله، وأشهر الأمثلة عليه هي روابط مواقع التواصل الاجتماعي. 

كيفية عمل باك لينك لموقعك بشكل مجاني 

فيما يلي أهم طرق الحصول على باك لينك بشكل مجاني: 

الحصول على باك لينك طبيعي عند تقديم محتوى جيد: 

حيث أن المحتوى الجيد المفيد للزائر هو أفضل الطرق للحصول على باك لينك حيث يتم الموضوع تلقائياً عند استفادة الزائر من المحتوى، فيضع رابط الموقع على موقعه. 

عمل باك لينك من التعليقات: 

وذلك عن طريق وضع تعليق قوي يجذب الانتباه عن أحد المواضيع لموقعك في أحد المدونات، وتضع رابط هذا الموضوع أو المقال، فيقوم المستخدمين بزيارة الموقع. 

بناء باك لينك من الجيست بوست: 

وتتم هذه الطريقة عن طريق التواصل مع صاحب موقع معين معروف، وكتابة مقال قوي لهذا الموقع ليتم نشره عليه، ووضع رابط الموقع الخاص بك في هذا المقال، وهو ما يسمى بطريقة الجيست بوست. 

ومما سبق نستنتج أن الباك لينك هي من أهم أدوات سيو ووسائلها، وهي الوسيلة الأولى بعد جودة المحتوى التي يتم بها تصدر الموقع في الصفحات الأولى، وعلى الرغم من التطوير المستمر الذي يقوم به مبرمجي جوجل وتطوير أدوات ووسائل السيو، إلا أن الباك لينك يظل متصدر لهذه الوسائل في رفع مستوى المواقع، ورفع ترتيبها في محرك البحث.